عادت عائلة بطليموس الغريبة

في اواخر القرن الرابع قبل الميلاد ، استولت على مصر عائلة يونانية دام حكمها ثلاثة  قرون ، كل ملوك هده  العائلة اطلقوا على انفسهم اسم بطليموس ، وكانت كل ملكاتها  تقريبا يدعين كليوباترا  اما حياة كل رجال ونساء هده الدرية فقد  انتهت بصورة مفجعة ، هذا اقل ما  يقال فيها.
كان بطليموس الاول ، مؤسس السلالة ، رفيق الأسكندر الكبير  في السلاح ، ولد في مقدونيا سنة 420 قبل الميلاد.
بطليموس الثاني الملقب بصديق اخوته ، ثاني ملوك السلالة ، اطلق عادة سيخلص لها كل خلفائه ، ما ان ارتقى العرش سنة 684 قبل الميلاد  حتى امر بقتل اثنين من اخوته ونفى امرأته ليتزوج احدى شقيقاته.
اما بطليموس الثالث فقد اكتفى بالزواج من ابنة عمه ولم يفتك بها.
بطليموس الرابع الملقب بصديق ابيه ، شك في امره واتهم بأنه سمم والده ابتغاء الاستيلاء على السلطة ،ومند تسلمه الحكم ،امر بإعدام والدته وشقيقة وشقيقته ارسينوي  التي كانت بذات الوقت زوجته.
سادس بطليموس الملقب بصديق امه ، تزوج ايضا اخته ، ولكنه اضطر تحت  تأثير الضغوط  الى  اشراك زوجته وأخيه في ممارسة الحكم. عندما توفي خلفه ابنه بطليموس السابع فنادت به امه ملكا اوحد على  البلاد . مع ذلك  قام عمه الذي شارك في الحكم مع ابيه ، وتزوج الملكة الام (اي شقيقته وأرملة اخيه).
في يوم زفافه ، امر باغتيال ابن اخيه وابن شقيقته وزوجته في ان وخلفه في الحكم تحت اسم بطليموس الثامن الملقب بالمحسن ، والملقب ايضا بالمنفوخ وبالشرير ثم كل ذلك دون اية مقاومة.
طلق بطليموس الثامن شقيقته فيما بعد وتزوج ابنتها (اي ابنة شقيقه وشقيقته) ، مما اثار غضب رعيته عليه ،  ففر الى قبرص ، ولكي ينتقم من شقيقته قتل الابن الذي انجبه منها ، "بطليموس ممفيتس" ، ولم يلبث الملك ان تصالح مع شقيقته وأشرك في الحكم احد ابنائه من زواجه الاول ، انما من خلفه هو ابن اخر انجبه من ابنة  شقيقته ، وقد حكم تحت اسم بطليموس العاشر.
تزوج بطليموس العاشر الملقب بالحمص شقيقته ، تماما كما فعل سابقوه ، خلعه عن العرش احد اخوته الصغار (بطليموس الحادي عشر)، لكنه ما لبث ان استرده ، انجبت له اخته كليوباترا بنتا ، ولما طلقها ، تزوجت من خارج العائلة ، فاغتالتها شقيقة اخرى تدعى ايضا كليوباترا.وبعد عام من هذا الحادث ، اغتيلت الشقيقة الثانية ، هي بدورها ، من قبل صهرها( الزوج الثاني لأختها الكبرى).وتزوجت شقيقة ثالثة اخاها الملك. وعند وفاة هذا الاخير ، استلمت دفة الحكم ابنة احدى هؤلاء الشقيقات ، وبما انه لم يكن لها اخ تزوجت ابن  عمها بطليموس الثاني عشر.
بعد زواجه بوقت قليل ، قام  هدا الاخير وفتك بزوجته ، فقتله رعاياه ، لم يترك ذرية بعده.
استولى على الحكم ابن شرعي لبطليموس العاشر، وأطلق على نفسه اسم بطليموس الثالث عشر عازف الناي. ثار عليه الشعب وطرده من الحكم. واستبدله باثنين من بناته ، ولما قضت احداهما نحبهما ، عاد الملك وقتل الثانية واستعاد  العرش. ثم وضع وصية يترك بموجبها العرش لابنه البكر بطليموس الرابع عشر بالمشاركة مع ابنته الثالثة.
مات بطليموس الرابع عشر قبل الزواج على اثر حادث فخلفه اخ اصغر ، بطليموس الخامس عشر ، وتزوج شقيقته التي فتكت به ، هده الاخيرة كانت كجداتها وخالاتها ،تدعى كليوباترا ، لقد اغرت بجمالها جنرالات رومان ، ودست الدسائس وحكمت وماتت ، كليوباترا هذه لم تمح ذكراها،خلافا لكل الذين  سبقوها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق