كيف تتصرف في موقف محرج وسخيف

كيف تتصرف في موقف محرج وسخيفكل واحد منا قد يتعرض إلى موقف محرج أمام الآخرين،ك ان تكون مدعوا للعشاء  مع احد ما ،    فتتفاجأ  بان المطعم سيقدم لكم الاكل ب"العيدان الخشبية" الصينية ،و انت لم تعتد الاكل بها وتريد طلب شوكة للاكل، ولكن في نفس الوقت لا تريد ان تبدو كالغبي امام الحاضرين،خصوصا اذا كان مديرك في العمل او حبيبتك ، فمن الذكاء في هذه اللحظات تفادي هذا الموقف بطريقة لطيفة، ودون أن تسبب لك المزيد من الاحراج امام الناس ، لذا اضف الى معلوماتك النصائح التالية:

اعتبر الوقوع في المواقف المحرجة أمراً طبيعياً، بل ضرورة حتمية، وتذكر دائماً أن للمواقف المحرجة فوائد جمّة، من أهمّها تنمية الفطنة والذكاء وسرعة البديهة بالإضافة إلى توسيع المدارك وزيادة الخبرات والتجارب.
التنبؤ بالمواقف المحرجة وحاول الاستعداد لها مسبقاً، اذا حسيت انك حتقع في موقف ما لسبب ما او مع احد ما استعد  دهنيا ونفسيا حتى تقدر تخرج نفسك منو بسلام.
عليك أن تحافظ على هدوء الأعصاب وعدم الانفعال وتجنب الغضب، يعني اذا وقع لك الموقف لا تزيد الطين بلة وتغضب حتى تثير انتباه الناس اكثر.
لا بد أن تكون لبقاً وتحرص على الابتسامة، كن لبقا في كلامك والابتسامة  اكيد تغطي الكثير من العيوب.
تصرف بسرعة، واحزم أمرك، وإياك والتردد،اكيد اذا اسرعت وتصرفت مع ابتسامة لطيفة  وذكاء ستنقد نفسك من أي موقف.
لا تبالغ في التبرير للموقف المحرج، واحرص على المرور بالموقف مروراً سريعاً وذلك لئلا تحرج نفسك كثيراً وكذلك لكي لا تزيد من رسوخ هذا الموقف المحرج في أذهان الناس او من حولك او الشخص الذي انت معه.
اخلق من الموقف المحرج نكتة أو طرفة، لكن بدون مبالغة حتى لا تكون انت المضحك وليست النكتة.
حول الموقف المحرج إلى موعظة وتذكرة وتوجيه، لكي لا تكرره مرة تانية او تكون مستعدا له في المستقبل .
إذا استطعت أن تقلب الموقف المحرج على مسببه فافعل، فمثلاً: إذا تعمد أحد المشاركين إحراجك بسؤال لا تعرف الإجابة عنه، فاطلب منه أن يجيب هو عن هذا السؤال أو أن يبحث عن الإجابة.
حاول أن تغير الموقف أو الموضوع المحرج بشكل طبيعي إلى موضوع آخر.

تحلى بالشجاعة ولا تخجل أن تعترف بالخطأ أو النسيان أو عدم العلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق