ساعة طبية تساعد على اكتشاف الأمراض المزمنة

تمكنت المخترعة الجزائرية « مليكة عباد »، الحاصلة على لقب أفضل مخترعة جزائرية لعام 2014، من اختراع سوار خاص بالأمراض المزمنة حيث يساعد الأطباء على تشخيص الداء في زمن قياسي لا يتعدى بضع دقائق.
 ساعة طبية تساعد على اكتشاف الأمراض المزمنة


وحسب ما صرحت به « مليكة »  فإن هذا السوار هو عبارة عن ساعة يد مصنوعة من مادة البلاستيك توضع على معصم الشخص وبواسطته يحدد نوع المرض، دون الحاجة إلى إجراء تحاليل طبية، وذلك حسب الألوان التي تظهر عبر شاشة الساعة اليدوية.
وفي هذا ألإطار، أوضحت أن ظهور اللون الأخضر فاتحا وفاقعا عبر شاشة الساعة اليدوية يعني أن المريض مصاب بداء السكري، في حين إذا ظهر الأزرق الغامق والفاتح فذلك يعني أن المريض يعاني من الضغط الدموي، ونفس الشيء بالنسبة لألوان أخرى والتي تحدد أمراضا مزمنة أخرى مثل الزهايمر والربو وغيرها.
جدير بالذكر أن « مليكة عباد » تنتمي لعائلة أغلب أفرادها مخترعون حيث يشغل زوجها « جمال عباد » منصب رئيس مكتب « بومرداس » للمبتكرين وهو كذلك مخترع متخصص في مجال الإعلام الآلي، أما  ابنها رضوان الذي لا يتجاوز عمره 14 عاما فهو كذلك مخترع حيث سبق وأن توج بلقب أصغر مخترع على مستوى أفريقيا والعالم العربي  بالإضافة إلى أنه سبق وأن أخترع مولدا كهربائيا قام بتقديمه كهدية لسكان غزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق